مكتبة جرير

القهر والابداع

كتاب إلكتروني

القهر والابداع

كتاب إلكتروني

e-Reader
كتاب الكتروني
وحدة البيع: Each
المؤلف: د,ماجد موريس إبراهيم
تصنيف الكتاب: كتب إلكترونية, الأدب والشعر, وصل حديثاً
الناشر: دار النهضة العربية - بيروت
عدد الصفحات: 264
الصيغة: كتاب الكتروني

ملاحظة: هذا الكتاب إلكتروني وسيتم إضافته إلى حسابك في تطبيق قارئ جرير.

    حول المنتج

    إنّ الإبداع تجاوزٌ لقهر الذات لأنه إخراجُ ذاتٍ من ذات. والإبداعُ تجاوزٌ لقهر المكان، لأنه ينطوي على بزوغ موضوع جديد بذاته يغيّر من كثافة المكان. والإبداعُ تجاوزٌ لقهر الزمان لأنه امتداد عمرٍ يبدأُ لحظةَ الميلاد الإبداعيّ. هكذا يأخذ الإبداع مكانه في الوجود، ولولا أن الإنسانَ يشعر بوطأة الحدود القاهرة اللصيقة ما نزع أصلا إلى الإبداع وما حاول أبدا أن يتجاوزها... إذ لا توجدُ حدودٌ لا يوجدُ دونها عبورٌ، وحيثُ لا توجد حواجزُ لا يوجد تجاوز.

    هذا لا يعني على الإطلاق أن الإبداع يتمّ في كنف القهرِ، لأن الإنسان لا يستطيع أن يبدع طالما ظل راضخا لحدود القهر، لكنّه يبدع بالتجاوز، بمعنى أن القهر هو حالة من الوعي تسبق أو تلازم الإبداع، وليسَ أبداً محرّضا على الإبداع. وباعتبار أن كل إبداعٍ دليلٌ على تجاوز حالة القهر، فإنه بنفس القدر يعدُّ دليلا دامغا على وجود القهر.

    وإذا وسّعنا دائرة الرؤية من حالة الإبداع الفردي إلى حالة الإبداع المجتمعي، وجدنا أن الثقافة العربية في حالتها الراهنة تعيقُ نهضتَها أشكالٌ من القهر، مثل القهر الاضطهاديّ التآمريّ، وسلطة النص، والعلاقة بين العروبة والإسلام، وأخيرا اجتياح الرقمنة غير الرحيمة. تُرى، كيف تتجاوز الثقافة العربية هذه المعوقات إبداعا رغم القهر؟
    عرض أكثر

    مراجعات العملاء