مكتبة جرير

تدشين الكتاب الثالث بين مكتبة جرير والجمعية السعودية للدراسات الاجتماعية

13-Dec-2023



أطلقت مكتبة جرير والجمعية السعودية للدراسات الاجتماعية كتابهما الثالث بعنوان "الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية". ويهدف هذا الكتاب إلى دعم نشر المعرفة باللغة العربية في المجالات العلمية، وتزويد الأكاديميين والباحثين والمهنيين العاملين في مجال الخدمة الاجتماعية بالمعارف والمهارات اللازمة لممارسة مهنتهم بكفاءة وفاعلية. وتكمن أهمية هذا الكتاب في شموليته من ناحية السرد النظري والتدريب العملي على المهارات المطلوبة من المختص بالخدمة الاجتماعية. يقدم الكتاب لدارسي الخدمة الاجتماعية عرض للمفاهيم الأساسية وتلبية لا احتياجات المهنين ولطلاب الخدمة الاجتماعية.

يذكر أنه تم توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين جرير والجمعية السعودية للدراسات الاجتماعية، وهي تعد الاتفاقية الأولى من نوعها بين جرير وبين جهة علمية مختصة؛ حيث سينتج عنها ترجمة كتب منتقاة في مجال الدراسات الاجتماعية، وذلك بإشراف علمي من فريق متخصص تم تشكيله من قبل الجمعية، بقيادة رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للدراسات الاجتماعية الدكتور ذيب الدوسري، الذي أضاف: "تعنى الجمعية السعودية للدراسات الاجتماعية بالشراكات الاستراتيجية التي تساهم في كل ما يخدم المختصين والمهتمين والباحثين في الدراسات الاجتماعية، باطلاعهم على أحدث المؤلفات والإصدارات في مجال التخصص وفروعه، عبر توفير كتب مترجمة عالية القيمة، وتأتي هذه الاتفاقية تجسيدًا لإيمان الجمعية بأهمية عملية الترجمة ودورها في إثراء المحتوى العربي للعلوم الاجتماعية ونقل المعرفة العلمية وفتح آفاق أكبر للتواصل، ودعم لحركة الترجمة ومواكبة حراك الثقافة والأفكار والوعي العالمي؛ من خلال التفاعل المتبادل بين القراء العرب والمعارف العالمية المعاصرة، إضافة إلى أن هذه الاتفاقية ستساهم في تحقيق المستوى الثالث من رؤية المملكة العربية السعودية 2030 من خلال تعزيز وإثراء محتوى اللغة العربية".

من جانبه، قال الأستاذ ناصر العقيل، الرئيس التنفيذي للعمليات في مكتبة جرير، "إن هذه المبادرة المشتركة تأتي كجزء من المسؤولية المجتمعية لشركة جرير ولدعم وإثراء المحتوى العربي. وتعد هذه المبادرة امتدادًا لجهود مكتبة جرير في مجال الترجمة، حيث قامت بترجمة أكثر من 6000 كتاب في مختلف المجالات العلمية، وتصدر حاليًا ما يقارب 365 كتابًا مترجمًا سنويًا". وأضاف ايضاً، "أن هذه المبادرة ستساهم في نقل المعارف العلمية الحديثة إلى القارئ العربي، وذلك من خلال ترجمة الكتب التي تعد مرجعًا علميًا في مجالاتها، وبإشراف علمي مباشر من أفضل الكفاءات العلمية من الجمعية السعودية للدراسات الاجتماعية."

وبناءً على الاتفاقية، تم تدشين ثالث كتاب مترجم بعنوان "الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية " والذي شارك في تأليفه اثنان من كبار المؤلفين في مناهج البحث، وهما جولي بيركنماير ومارلا بيرج-ويجر. وقد تم تدقيقه ومراجعته علميًا من قبل أ.د خالد بن يوسف برقاوي و د. لانا بنت حسين بن سعيد.

أخيرا، يعد هذا الإنتاج العلمي والكبير وجه من أوجه التعاون المثمر بين مكتبة جرير والجمعية السعودية للدراسات الاجتماعية في بناء شراكة إستراتيجية من خلال تقديم كتب علمية حديثة مترجمة للغة العربية، ومراجعتها علميا من قبل الجمعية؛ ليستفيد منها الباحثون المتخصصون، وطلاب العلوم الاجتماعية بشكل عام.

عن اصدارات جرير:

إصدرات جرير هي ذراع النشر الخاص بمكتبة جرير* وتختص بنشرأفضل الكتب مبيعاً عالمياً و التي تعنى بتطوير الذات و تنمية القدرات للكبار و الصغار ، بالإضافة إلى كتب الإدارة و التسويق و العديد من المواضيع الأخرى، بما يزيد عن 360 عنوان سنوياً. حيث تقوم مكتبة جرير بانتقاء أفضل و أشهر الكتب من مجموعات الكتب الأفضل مبيعا في العالم و تقوم بترجمتها للغة العربية حتى تمنح القارئ العربي سهولة الوصول للمعرفة أياً كان مصدرها.فبالإضافة للنسخة الورقية تتوفر أيضا هذة الكتب بالصيغة الإلكترونية بالاضافة لعد كبير من كتب دور نشر الأخرى والكتب المجانية التي تتوفرعلى تطبيق قارىء جرير (للكتب الإلكترونية). https://jarirreader.com/

تم نشر أكثر من 6000 كتابا تحت مظلة إصدارات جرير بنهاية عام 2023 وقد وصل عدد المنشورات التي تصدر سنويا الى 365 سنويا اي ما يعادل كتاب واحد ينشر كل يوم.

مهمة إصدارات جرير هي "أنت" أيها القارئ العربي، أن تتقدم وتنهل من صروح المعرفة من جميع أنحاء لأرض وأن تستقي أحدث العلوم ممن فاقك علماً وتجربة وأن تزيد معرفةً ونجاحاً وسعادةً.لأجلك أنت نأتيك بعالم مليء بالمعرفة، إلى حيث أنت، وبلغتك.

عن الجمعية السعودية للدرسات الاجتماعية:

تأسست الجمعية السعودية للدراسات الاجتماعية في عام 2008 م ومقرها جامعة الملك سعود بالرياض. وتهدف الجمعية الى تنمية المعرفة العلمية والمهنية في مجال الدراسات الاجتماعية من خلال توحيد جهود المختصين في الدراسات الاجتماعية وإعداد التقارير المتعلقة بنشاط الجمعية والاهتمام بالإنتاج المعرفي كالبحث العلمي وتأليف الكتب العلمية و طباعتها والنشر في المجالات المتنوعة للعلوم الاجتماعية من خلال اصدار المجلة العلمية المحكمة (المجلة السعودية للدراسات الاجتماعية)و توفر أعداها على الموقع الكترونيا بشكل يسهّل على القارئ الوصول للأبحاث المنشورة (http://www.ssss.org.sa/)، والعمل على رفع المستوى المهني للعاملين في المجال الاجتماعي من خلال عقد الدورات التدريبية و ورش العمل حيث تقيم الجمعية ما لا يقل عن 20 دورة و ورشة عمل إضافة الى المحاضرات العلمية في العام الدراسي للطلاب و الأكاديميين والباحثين و الممارسين المهنيين في مجال الدراسات الاجتماعية وعقد اللقاءات و الندوات العلمية و توفير مطويات وأفلام تثقيفية موجهة للمجتمع، وتقديم الاستشارات العلمية و المهنية للجهات المستفيدة للقطاعين الحكومي و الأهلي.